طويلة وانيقة ونحيفة ..تلك هى مواصفات عارضة الازياء التقليدية التي نراها فى عروض الازياء ، وهى نفسها المواصفات التى تصيب غالبية النساء بالاحباط !
فالحفاظ على جسم نحيف للغاية يشبه العارضات ، هو امر صعب للعارضة نفسها فما بالك بالمرأة العادية ؟
ومن ثم تشعر النساء ان الملابس جميعها ضيقة وصغيرة ولا تناسب مقاساتها ، وتضطر الى التخفي اسفل الملابس الواسعة السوداء طوال الوقت .
ولان عالم الموضة والازياء يطور نفسه باستمرار ، فان ظهور عارضات الازياء الممتلئات كان هو الخطوة الطبيعية لتلبية احتياجات النساء .
ولكن فى البداية دعنا نتعرف سويا على البداية الحقيقة لعارضات الازياء الممتلئات ...
كانت البداية الحقيقة لظهور فكرة عارضات الازياء الممتلئات في اربعينات القرن الماضي ، حين قامت Lane Bryant بانشاء متجر لصناعة وبيع ملابس الامهات الجدد فى الولايات المتحدة الامريكية ، وقامت لين بعرض مجموعة مختلفة من الملابس التى تناسب النساء الممتلئات ، واستخدمت الكتالوجات لتقديم تلك الملابس لعميلاتها ، ولكن المتحيزون للنحافة فى عالم الازياء والموضة هاجموا هذا التيار بشدة وحاولوا ابعاده عن اعين الصحافة و الرأي العام .
ولكن هذا الامر تغير كثيرا فى سبعينات ، حينما اصبح عالم الموضة والازياء اكثر تقبلا لفكرة العارضات الممتلئات ، وتم انشاء اول وكالة لعارضات الازياء الممتلئات عام 1977 ، و سرعان ما اصبح مفهوم العارضات الممتلئات ناجحا فى ثمانينات القرن الماضي بعد النجاج الذي حقتته تلك الوكالة .
اما فى اوروبا ، فلقد ظل عالم الموضة والازياء متشبث بقواعده الصارمة لنحافة العارضات حتى تسعينيات القرن الماضي ، حينما تقبل العالم الاوربي فكرة ومفهوم العارضة الممتلئة .
ولكن ماذا نقصد بالعارضة الممتلئة ؟
العارضة الممتلئة تمثل القاعدة العريضة من النساء حول العالم والذين يمتلكون اجسام ممتلئة او انحناءات ، والا تقل طولها عن 173 سم بأي شكل من الاشكال ، كما ان تمثل المقاسات الاكبر للملابس ، فمثلا العارضة الاصلية تمثل من قياس صفر الى قياس 6 ، بينما تمثل العارضة الممتلئة القياسات من 6 الى 16 .
وفى الحقيقة هناك فارق بين الممتلئة والسمينة ، لان العارضة الممتلئة تمثل المتوسط العام لجحم النساء فى العالم ولا يمثلن النساء السمينات .
وظهرت الحاجة الى وجود العارضات الممتلئات بعد التجاهل المستمر للنساء الممتلئات ، وخاصة بعد ظهور فكرة النحافة المفرطة للعارضات فى ثمانينات القرن الماضي ، كما ان مصممي الازياء والمتاجر ارادوا مخاطبة فئات مختلفة من النساء لتحقيق ربح اضافي .
ولكن ما هي الانتقادات التى وجهت للعارضات الممتلئات ؟
- انتقد البعض استخدام عارضات الازياء النحيفات واللاتي يقمن بخدع لتكبير اماكن معينة من اجسادهن باعتبارهن يمثلن النساء الممتلئات .
- الانتقاد الاخر الذي وجه اليهن هو انهن لا يمثلن النساء متوسطات الحجم بل هن ايضا نحيفات مقارنة بالواقع الحقيقي للنساء .
- كما اتهمهم البعض بترويج العادات الغير صحية من اجل الحفاظ على اجسادهن الممتلئة .
اما بالنسبة لمصممي الازياء ، فالبعض يتقبل تلك الفكرة والبعض الاخر لا يتقبلها مطلقا ، مثل مصمم الازياء كارل لاغرفيلد والمدير الابداعي لدار شانيل ، فهو يرفض تماما تلك الفكرة قائلا " انا اصمم الازياء من اجل النساء النحيفات والرشيقات" .
No comments:
Post a Comment