Page Rank

Check Page Rank of your Web site pages instantly:

This page rank checking tool is powered by Page Rank Checker service

Tuesday, April 2, 2013

كيفة القضاء على الاكتئاب بالتغذية؟


الاكتئاب مرض يصيب الجسم والجهاز العصبى والمزاج والسلوك ويؤثر على طريقة طعامك ونومك وطريقة شعورك بذاتك وحتى الطريقة التى تتعامل بها مع الناس والأشياء المحيطة بك.. فأسباب الاكتئاب غير مفهومة بشكل تام، لكن ممكن يكون من أسبابها: كما توضح دكتورة شريفة أبو الفتوح، استشارى التغذية العلاجية، الضغوط، والتوتر، واضطراب كيميائى فى المخ، واضطرابات الغدة الدرقية، والصداع، والوراثة، لكن أسباب الاكتئاب الأخرى التى تنتج عن سوء التغذية أو نقص التغذية أو تناول السكر أو نقص السكر أو حساسية الطعام. فهى لابد من توضيحها فى أن الطعام يؤثر على سلوك المخ إلى حد بعيد.. ولأن الغذاء غير المناسب خاصة الوجبات الجاهزة بشكل ثابت، تسبب الاكتئاب.. فمعدل كيميائيات المخ المعروفة بالنواقل العصبية التى تنظم سلوكنا، يتحكم فيها كل الذى نأكله، والنواقل العصبية مرتبطة إلى حد بعيد بالمزاج.. والنواقل العصبية الأكثر ارتباطا بالمزاج هى دوبامين وسيروتونين ونورايبنفرين..وعندما يفرز المخ السيروتوتين يقل التوتروعندما ينتج الدوبامين أو الابينفرين بنميل للتفكير والعمل بسرعة ونصبح أكثر يقظة بشكل عام.. فالمادة التى تصنع الناقل العصبى، السيروتونين، هى الحمض الأمينى التربتوفان.. يعنى تناول التربتوفان يزيد كمية السيروتونين فى المخ، وهذه إذا ترجم لتغذية، فمعناه تناول النشويات المركبة مثل الشوفان والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول. كل هذا يرفع مستوى التربتوفان فى المخ.. وبالتالى زيادة إنتاج السيروتونين اللى له أثر مهدئ.. ومن ناحية أخرى فإن الغذاء الغنى بالبروتين يزيد من إنتاج الدوبامين والنور بينفرين اللى بيقوى الانتباه واليقظة..أما عن الأعشاب المفيدة فهى:
1- بلسم الليمون.. مفيد للمعدة والجهاز الهضمى خلال مواقف التوتر..
2- الزنجبيل والشوفان، النعناع..

وبالنسبة للغذاء فيجب
1- تناول طعام يحتوى على الفواكه والخضروات غير المطهية..
2- تناول فول الصويا ومنتجات الصويا والأرز البنى..
3- لزيادة اليقظة، يجب تناول السمك مع الخضروات..
4- إذا كنت تعانى من الاكتئاب، استبعد القمح لأن فيه صلة بين جلوتين القمح والاكتئاب..
5- تجنب المحلى الصناعى الاسبرتام أو أكوال أو نوترا سويت، لأنه يحتوى على الفينل بالانين الذى يحتوى على الفنينول الذى يسبب الحساسية بصورة كبيرة لمعظم الذين يعانون من الاكتئاب..
6- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة لأنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد ويتعارض مع تدفق الدم عن طريق إغلاق الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة وتجعل خلايا الدم لزجة وتميل للتكتل مع بعضها، وده كله بيؤدى إلى ضعف الدورة الدموية خصوصا فى المخ..
7- تجنب كل أنواع السكر لأن الجسم يتفاعل بسرعة مع السكر ويزيد من الطاقة التى سرعان ما تزول ويليها الإجهاد والاكتئاب..
8- أخيرا السلينيوم يحسن المزاج ويقلل القلق وهو يوجد فى معظم الخضار والفاكهة..